خريطة الموقع
السبت 22 نوفمبر 2014م

أهم المشاكل الجلدية التي تواجه الشباب  «^»  ما نوع الشامبو المناسب لك؟  «^»  مشاكل فروة الرأس  «^»  ندبات حب الشباب  «^»  عشر تغيرات تحدث لبشرتك أثناء فترة الحمل  «^»  سبع خطوات لبشرة صحية  «^»  أخطار تهدد بشرتك في فصل الصيف  «^»  عملية تجميل الذراع (شدّ الذراع)  «^»  عملية شد الجفون  «^»  الكريمات المضادة للتجاعيد جديد الأخبار


الأقسام
التجميل
الحمل ومنتجات التجميل

الحمل ومنتجات التجميل
الحمل ومنتجات التجميل

تتميز بعض منتجات التجميل بقابليتها لاختراق طبقة المشيمة والوصول مباشرة إلى الجنين. وهذا هو السبب في تجنب بعض مستحضرات التجميل أثناء فترة الحمل.
أثناء الحمل يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات وتسعى المرأة في هذه الفترة كعادتها إلى الظهور بمظهر جذاب ولذا فهي تستخدم العديد من مستحضرات التجميل. لطالما اصغيتِ للكثير من النصائح حول الأمور التي يجب مراعتها أو تجنبها لسلامة حملك ولكنك قد لا تدركين أن الأمر ينطبق كذلك على ما تضعينه من مستحضرات العناية بالبشرة لما قد تحمله من مخاطر على صحتك وصحة الجنين. ووفقاً للإحصائيات يصل معدل ما تستخدمه النساء يومياً من منتجات العناية بجمال البشرة إلى ما يقارب 12 منتجاً بما تحتويه من مواد كيميائية قد تضر بالجنين.
يقوم جسم المرأة طبيعياً بحماية الجنين عن طريق تصفية البكتيريا والجراثيم من خلال المشيمة ومع ذلك تتمكن بعض المكونات الداخلة في تركيب مستحضرات التجميل من شق طريقها مروراً بطبقة المشيمة لتصل إلى الجنين النامي، ومن ضمنها ما قد يؤثر على صحته. ولكي تحافظي على صحتك أثناء الحمل يصبح من الحكمة أن تغيري من خياراتك فيما يتعلق بمنتجات العناية بالبشرة بما يضمن لك نتيجة آمنة وفعالة. وفيما يلي بعض مستحضرات التجميل التي ينبغي على الحامل تجنبها:
مستحضر الريتينولA (Retinol A)
وهو أحد مركبات " الريتينويدات" المشتقة من فيتامين A ويستخدم لعلاج حب الشباب ويستخدم أيضاً للتقشير. ويدخل على نطاق واسع في أدوية علاج حب الشباب والكريمات المضادة لشيخوخة الجلد ومقاومة التجاعيد. وقد أثبتت الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين A يمكن أن تضر بصحة الطفل. كما أن الدواء الرواكتان (وهو أحد أشكال فيتامين A واسمه التجاري isotretinoin) يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب. ويتم عادة توعية المرأة الحامل بأضرار دواء الرواكتان وما ينتج عن تناوله من تشوهات خلقية كبيرة والتحذير من تعاطيه أثناء الحمل أو في غضون شهر من الحمل. وتتضمن هذه المجموعة من العلاجات التي توصف عادة لتحسين مظهر الجلد وعلاج حب الشباب وفرط تصبغ الجلد والتجاعيد أدوية مثل Retin-A و Renova.
البدائل:
إذا كنتِ مصابة بدرجة بليغة من حب الشباب فيمكن تناول حبوب الاريثروميسين oral erythromycin التي تعتبر آمنة الاستخدام على المرأة الحامل. ويمكنك أيضاً استخدام العلاجات الموضعية مثل كريم حامض االازيلك أسيد.
الفثالات Phthalates
وهي المكونات العطرية الأكثر شيوعاً في مستحضرات التجميل وكريمات اللوشن. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات ارتباطاً بين الجرعات العالية منها والمشاكل الإنجابية. ومع ذلك فإن تأثيرها وأضرارها على صحة الإنسان لم تتضح بعد. وقد خلص الخبراء إلى أن مخاطر الصحة الإنجابية من التعرض للفثالات كانت ضئيلة بحيث لا يعتد بها في معظم الحالات.
ونظراً للتضارب حول المخاطر الناجمة عنها وعدم التيقن من سلامتها يفضل على المرأة الحامل تجنبها. وفي طلاء الأظافر يتم إدراجها بالحروف DBP أي ثنائي بيوتيل الفثلات (Dibutyl phathalate). كما أنها تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بما في ذلك رذاذ مزيل العرق وبخاخات الشعر والعطور. وهكذا تعتبر مادة الفثالات من المكونات التي عليكِ تجنبها أثناء فترة الحمل.
البدائل:
اختاري مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الخالية من الفثالات حيث تؤكد بعض الشركات على خلو منتجاتها من الفثالات (phthalate-free products). وابحثي دوما عن المنتجات الخالية من العطور لخيارٍ أكثر أماناً.
صبغة الشعر
لا توجد علاقة وثيقة بين صبغة الشعر والتشوهات الخلقية. ولكن من الممكن أن تمتص فروة الرأس المواد الكيميائية الداخلة في تركيب صبغات الشعر أو في مستحضرات تجعيد الشعر ومنتجات علاج الشعر. ولا يُعرف تحديداً كمية المواد الضارة التي قد تصل من الصبغة إلى الجنين وما إذا كانت تصل بالفعل. ولكن من السلامة تجنبها والابتعاد عما يرتبط بها من أبخرة ورذاذ.
البدائل:
استخدمي صبغات الهايلات أو المشقر بحيث لا تمس فروة الرأس بما يضمن تأثيراً أقل ضرراً. كما يمكنك استخدام الحناء فهو صبغة طبيعية ستعمل على تغيير لون شعرك بطريقة أكثر أماناً.
واقي الشمس
تعمل الكريمات الواقية من الشمس على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وما تتسبب به من عوامل الشيخوخة. وهناك نوعان من كريمات الوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق: الواقيات الكيميائية التي تمتص أشعة الشمس لاحتوائها على مكونات كيميائية، والواقيات الفيزيائية التي تعكس أشعة الشمس أو تحبسها حيث تعمل كطبقة عازلة لتحجب أشعة الشمس الضارة. ورغم أن المواد الكيميائية الداخلة في واقي الشمس لم تثبت سميتها بشكل مباشر إلا أن الجلد يقوم بامتصاصها في جميع الأحوال. ولذا فلا شك أن وضع الواقيات الفيزيائية العازلة تبدو أكثر أماناً أثناء الحمل حيث لا يمتصها الجلد.
البدائل:
ابحثي عن المنتجات الخالية أو بالأحرى الأقل احتواء على المواد الكيميائية ، وحاولي الحصول على المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم (واقي فيزيائي ومادة عازلة من أشعة الشمس)
البارابين Parabens:
وتستخدم كمادة حافظة في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. وقد أظهرت الأبحاث وجود صلة بين البارابين والتأثير السلبي على الجهاز التناسلي للأطفال الذكور. وهكذا ينصح في فترة الحمل بتجنب المنتجات المحتوية على البارابين كمادة حافظة.
حمض الصفصاف Salicylic Acid (BHA or Beta hydroxy acid)
قد يدخل حمض الصفصاف في منتجات التجميل التي تستخدم في علاج حب الشباب، ومستحضرات التقشير ومقاومة الشيخوخة. ويحتوي الأسبرين أيضاً على حمض الصفصاف ومن المعروف أن الأسبرين يشكل ضرراً على الحامل ويتسبب بمضاعفات في فترة الحمل. وبما أن حمض الصفصاف هو جزء من عائلة الأسبرين فمن الأفضل أن تتجنبيه للحفاظ على سلامتك وسلامة الجنين.
كريم مزيل الشعر
يقوم الجلد في الغالب بامتصاص الكريمات بما فيها كريم مزيل الشعر الأمر الذي يجعل من الأفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل. علاوة على أن معظم المنتجات ذات العلامة التجارية الأكثر شعبية تحتوي على روائح عطرية قد تتضمن في مكوناتها مادة الفثالات سابقة الذكر. ولذلك فمن الأكثر أماناً أن تتجنبي هذا النوع من المنتجات أثناء الحمل.
الزيوت الأساسية
هناك بعض الزيوت الأساسية المفيدة لبشرتك أثناء الحمل، وبالمقابل هناك بعض الزيوت التي عليكِ تجنبها تماماً. في جميع الأحوال تحققي عند شراء منتجات العناية بالبشرة من التفاصيل حول الزيوت ومدى أمانها على الحامل.
الرصاص
إن النساء الحوامل والأجنّة بشكل خاص هم الأكثر عرضة للتعرض لمادة الرصاص والتأثر بها نظراً لقدرة الرصاص على اختراق المشيمة بسهولة وقد يصل إلى مخ الجنين حيث يتداخل مع نمو الجنين. ولذلك احرصي على تجنب أحمر الشفاة المحتوي على الرصاص. وعوضاً عنه قومي باختيار أحمر شفاة ذو مكونات طبيعية لتتمتعي بشفاة جميلة مع الشعور بالراحة والأمان.
ديوكسان 1,4 1, 4 Dioxane
هي مادة عضوية ضارة من ضمن المكونات القائمة على المواد البترولية الصناعية والتي لاينبغي وجودها في منتجات التجميل والعناية بالبشرة. وتعتبر مادة مسرطنة رغم عدم معرفة الكثير عن تأثيرها على نمو الجنين وسلامته. وتدخل مادة ديوكسان في العديد من منتجات التنظيف كشامبو الشعر ومعجون الأسنان وكريمات الترطيب وغيرها من مستحضرات العناية الشخصية.
منتجات الاستحمام الفاخرة
على المرأة الحامل تجنب هذه المواد، فهي تحتوي على عناصر غريبة يشتبه بكونها مسببة للحساسية أو حتى مسرطنة. ويمكنك الاكتفاء بجل الاستحمام في نهاية استحمامك، كما أن استخدام الصابون العادي يعد خياراً آمناً في فترة الحمل.


تم إضافته يوم الأربعاء 21/12/2011 م - الموافق 26-1-1433 هـ الساعة 8:41 صباحاً

شوهد 1019 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.40/10 (396 صوت)




التقويــم
نوفمبر 2014
سحنثرخج
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.dermaksa.com - All rights reserved